Wednesday, April 2, 2014

العودة إلى الحارات القديمة - باب الصبة وباب البنط

 باب الصبة وباب البنط


مقدمة

من خلال مطالعاتنا لبعض ما كتب عن تاريخ مدينة جدة، وما يطرح على صفحات التواصل الإجتماعي، فقد لاحظنا أن هناك خلطا مستمرا بين باب الصبة، وهو واحد من أبواب السور الرئيسية، وباب البنط الواقع على الناحية الغربية من الفسحة التي تفصل بين السور وسور البنط والتي أصبحت فيما بعد جزءا من شارع الملك عبد العزيز. ويمكن أن نعزوا أحد أسباب هذا الخلط إلى عدم الإلمام بمراحل التغيير الذي طرأ على السور الغربي خلال النصف الأول من القرن الميلادي الماضي. ورغبة منا في توضيح الفرق بين البابين رأينا أن نكتب هذه الأطروحة مدعومة بمرجعين أساسيين هما "أطلس تاريخ جدة - الجزء الأول" للأستاذ عبد القدوس الأنصاري والأستاذ محمد درويش رقام وهو من أبناء حارة البحر - حيث يقع بابي الصبة والبنط - و هو من المعاصرين للسور قبل هدمه. كما إستعنا بصور قديمة من أرشيف أرامكو وصورة من مجموعة السير أندرو ريان أول وزير مفوض بريطاني للمملكة.
منظر جوي لقطاع من الواجهة الغربية للبلد عام ١٩٥٢م حيث تظهر منشآت البنط على اليمين وباب البنط (2) أمام موقع باب الصبة (1) وباب البندرول (3) إلى الجنوب منه (من أرشيف أرامكو)ه
باب الصبة عام ١٩٣٥م (أندرو رايان)ه

باب الصبة:

سبق وأن كتبنا عن سور جدة وبواباته، ومن بينها باب الصبة، في مقالة سابقة:
http://lostopportunitiesandwastedtimes.blogspot.com/2014/03/blog-post_29.html
وبالنسبة لباب الصبة يذكر الأستاذ عبد القدوس الأنصاري في موسوعة تاريخ جدة (الجزء الأول) أن باب الصبة هو أحد أبواب السور من جهة الغرب وسمي "باب الصبة" لأنه كانت تصب فيه الحبوب. وأوضح الأستاذ محمد درويش رقام بأن الحبوب الواردة من الجمرك كانت تصب أمامه حيث يتم وزنها و"تكييسها" ومن ثم نقلها لمستودعات التجار داخل البلد.

باب البنط وباب البندرول:

ذكرنا منشآت البنط في مقالة سابقة:
http://lostopportunitiesandwastedtimes.blogspot.com/2013/11/blog-post_29.html

إلا أننا لم نتحدث فيها عن باب البنط وإدارة البندرول وبابها.

باب البنط:

هو الباب المؤدي إلى ساحة البنط ومستودعات الجمرك ومكاتب إدارة الجمرك ومن ثم مرسى السنابيك. وهو يقع غرب موقع باب الصبة مباشرة.

نصب أقامته الأمانة إلى الغرب من موقع باب الصبة

باب البندرول:

يقع باب البندرول على صف باب البنط إلى الجنوب ويفتح على ساحة البندرول. وادارة البندرول هي الإدارة المختصة بتحصيل الرسوم على التنباك والتبغ والسجاير. (المصدر: الأستاذ محمد درويش رقام.

الخاتمة:

أردنا بهذه الأطروحة المختصرة توضيح العلاقة بين بابي الصبة والبنط لتكون مرجعا في الحاضر والمستقبل لمن غم عليه الأمر أو لمن أراد البحث في تاريخ البلد والله الموفق،،،

1 comment: