Friday, July 25, 2014

"بيوت" الشريف عبد الإله مهنا في حارة الشام

"بيوت" الشريف عبد الإله مهنا في حارة الشام

 

مقدمة

لكل بيت من بيوت البلد تاريخ يتفاوت مدى صداه بطبيعة الأحداث التي جرت فيه. وهناك بيوتا جرت فيها أحداث لها بعد على مستوى الوطن كبيت نصيف وأخرى جرت فيها أحداث لها بعد عالمي كبيت البغدادي. و"بيوت" الشريف عبد الإله مهنا العبدلي الثلاثة الواقعة في حارة الشام تأتي من ضمن هذه البيوت.

نبذة عن الشريف عبد الإله مهنا

هو الشريف عبد الإله مهنا العبدلي ولد بمدينة جدة عام 1285هـ/1868م ، وقد توفي والده وهوفي سن الثانية من عمره  فنشأ وترعرع في كنف اخويه الشريف محمد بن مهنا العبدلي ، الذي كان وكيل لامارة جدة في عهد الشريف عون الرفيق وأخيه الاخر الشريف طه بن مهنا العبدلي الذي كان وكيلاً لأمارة جدة في عهد الشريف الحسين بن علي ملك الحجاز. وتوفي في جدة عام ١٩٥١م عن عمر يناهز ٨٥ عاما.
ويذكر الأستاذ محمد درويش رقام  أنه عرف الشريف مهنا عن قرب وأنه كان يملك سفنا شراعية كبيرة (سواعي) للنقل بين موانئ البحر الأحمر .وكان مكتبه في شارع سوق الندى خلف حوش الشرايبي ولديه كاتب أسمه محمد شقيري يسكن في حارة البحر بجوار بيت عنبر  وكان أيضا من ملاك العقار.

 كما يذكر الدكتورهاني مهنا العبدلي حفيد الشريف عبد الإله أن جده  عمل طوال حياته بالتجارة ، فلم يشغل أي منصب حكومي في حياته. و كان تاجر جملة و تركزت تجارته على المواد الغذائية ، والأقمشة، والأخشاب والأشرعة والحبال حيث كانت السفن التابعة له تتنقل بين موانيئ جدة وجيزان إضافة إلى  ىسواكن ، وبورت سودان وبعض موانئ الهند.

"بيوت" الشريف عبد الإله مهنا

هناك ثلاثة بيوت متجاورة تملكها الشريف عبد الإله مهنا في حارة الشام واحد منها بالإرث عن أخيه الشريف طه والثاني بالشراء من عائلة الدروبي وواحد بناه على حسابه وأشرف على البناء شخصيا. 


صورة جوية مائلة تظهر فيها الواجهة الشمالية للبلد تبين مواقع بيوت الشريف مهنا الثلاثة (من مجموعة أرامكو عام ١٩٤٦م)


صورة لجزء من الواجهة الشمالية للبلد يظهر بيت زينل في الوسط وبيوت الشريف مهنا الثلاثة على اليمين  (من مجموعة أرامكو عام ١٩٥٢م)






البيت رقم ١ ـ بيت الشريف طه مهنا ـ ورث الشريف عبد الإله مهنا هذا البيت من أخيه الشريف طه وكيل الشريف حسين في جدة الذي أشتراه من شخص يدعى بن فريج  وأضاف عليه  دورا ثالثا. وترجع شهرته إلى أنه كان منزلا للملك حسين ثم إبنه الملك علي عندما ينزلا إلى جدة. وفي الصورة أدناه، والتي يعتقد أن سانت جون فيلبي ألتقطها عام ١٩٢٥م، يظهر الملك علي وهو يصعد في عربته (الفيتون). وفي الصورة على اليسار يظهر نفس البيت عام ٢٠٠٨م.



























البيت رقم ٢ ـ بيت الدروبي ـ أشترى الشريف مهنا هذا البيت المجاور  لبيته من شخص من عائلة الدروبي ليتوسع فيه عندما يحل الملك الحسين في منزله ـ بيت بن فريج. وترجع شهرة هذا البيت إلى أن السفارة البلشفية إستأجرته لفترة كما أن هناك دلائل على أن سانت جون فيلبي قد سكن فيه لفترة وجيزة عندما جاء إلى جدة عام ١٩٢٥م بدعوة من الملك على  كما سكن هذا البيت الشيخ محمد سرور الصبان الذي إتخذ منه سكنا ومكتبا حسب ما رواه لنا الأستاذ محمد رقام. بعد وفاة الشريف مهنا ألت ملكية هذا البيت إلى السيد حسن شربتلي.




البيت رقم ٣ ـ بيت الشريف مهنا (أرامكو عام ١٩٥٠م)



البيت رقم ٣ - بيت الشريف مهنا - قام الشريف عبد الإله مهنا ببناء هذا البيت وأشرف شخصيا على عملية البناء. وعلى الأرجح أن مرحلة البناء قد بدأت في مطلع ثلاثينات القرن الميلادي الماضي وأنتهت في منتصف العقد نفسه. ويعتبر هذا البيت من أجمل بيوت جدة موقعا وعمارة وسكنته السفارة المصرية لفترة. بعد وفاة الشريف مهنا آلت ملكية هذا البيت إلى السيد عبد الله شربتلي الذي سكن فيه لفترة


7 comments:

  1. اضافة رائعة في تاريخ جدة الاجتماعي والحضاري

    ReplyDelete
  2. اشترى البيت عبدالله شربتلي. وليس حسن

    ReplyDelete
  3. ذكرنا ذلك بالنسبة للبيت رقم ٣ أعلاه. وشكرا على المرور والتعليق.

    ReplyDelete
  4. شركة نقل عفش بجدة
    اذا كنت من سكان اهل جدة فأنت حقا محظوظ فيمكنك انجاز عملية نقل عفش بجدة من خلال افضل شركة نقل عفش بجدة على الاطلاق وهى شركة المنزل فهى الافضل من حيث السعر والعمالة المُدربة ومستوى الخدمة كما انها تقدم خدمات شحن عفش بجدة, تخزين عفش بجدة بأقل الاسعار
    شركة شحن عفش بجدة
    http://elmnzel.com/moving-furniture-jeddah/

    ReplyDelete
  5. هل تحتاج إلى أي مساعدة مالية مثل قرض التمويل؟ إذا كانت الإجابة بنعم ، راسلنا عبر البريد الإلكتروني.
    نحن شركة قروض خاصة تقدم فائدة بنسبة 3٪.
    راسلنا عبر البريد الإلكتروني على
    info.waheedfinance@gmail.com
    يعتبر
    السيدة مريم



    Do you need any financial help such as financing loan? If yes email us.
    We are a private loan company that offers a loan rate of 3 % interest.
    E-mail us at
    info.waheedfinance@gmail.com
    Regards
    Mrs. Mariam

    ReplyDelete
  6. لا أستطيع أنا وزوجي التعبير بما فيه الكفاية عن مقدار المساعدة التي قدمتها لنا هذه الشركة خلال عملية شراء المنزل الصعبة للغاية! في البداية، كنا متخوفين بعض الشيء بسبب مقدار المبلغ المطلوب للموافقة على القرض، ومع ذلك، من خلال كل ذلك، لم تتخل مؤسسات القروض الائتمانية وجميع الموظفين عنا أبدًا وبقوا معنا وعلمونا حتى النهاية، ونحن الآن الاستعداد للانتقال إلى منزلنا الأول! شكرًا جزيلاً على قروض المنازل الميسرة بقيمة 120.000 دولار!" اتصل بهم إذا كنت بحاجة إلى قرض عبر البريد الإلكتروني: Loancreditinstitutions00@gmail.com
    رقم الواتس اب:+393512640785 أو +393512114999
    أو البريد الإلكتروني: Loancreditinstitutions00@yahoo.com

    ReplyDelete
  7. عندما كنت بحاجة إلى المال، ذهبت إلى الويب ووجدت شركة رائعة جلبت لي المال في حوالي ثلاثة أيام، ثم بعد حوالي عام تم الاتصال بي مع عرض رائع آخر المزيد من المال بسعر فائدة رائع. لقد كنت عميلاً منذ أكثر من عامين، وتمكنت من إرسال أطفالي إلى الكلية وبدأت مشروعًا تجاريًا جديدًا، مما أدى إلى تحسين تصنيفي الائتماني. كما تمكنت من الاهتمام ببعض حالات الطوارئ غير المتوقعة. كان الأشخاص الذين قابلتهم مهذبين للغاية ومتعاونين وأرادوا مساعدتي في أسرع وقت ممكن. لقد شرحوا كل شيء بوضوح وأرسلوا لي الأوراق عبر البريد الإلكتروني خلال ساعة. لقد حصلوا على قرض بقيمة 10000 دولار في حسابي في غضون يومين. أوصي بشدة بمؤسسات القروض الائتمانية عبر WhatsApp: +393512114999. البريد الإلكتروني: (loancreditinstitutions00@gmail.com) واتس اب: +393509313766. أو البريد الإلكتروني: Loancreditinstitutions00@gmail.com

    ReplyDelete