Sunday, February 15, 2015

متحف البنط - متى يصبح الحلم حقيقة؟

متحف البنط - متى يصبح الحلم حقيقة؟


مقدمة:

كثيرا ما يحز في نفسي كلما أرى صورة للبنط (ميناء جدة القديم) سواء في وقت مجده أو وقت أفوله بسبب إنتقال أعماله إلى الميناء الجديد جنوب جدة، أو لما تبقى منه من أطلال تشهد على النهاية الحزينة لمصدر عز جدة كمعبر للحجاج والأرزاق لمكة المكرمة ومستودع تجارة شبه القارة الهندية مع آوروبا في العهود السابقة لعصر السفن البخارية وإفتتاح قناة السويس. وكثيرا ما أتساءل كيف إنتهى هذا الدور الهام في تاريخ مدينة جدة في طيات النسيان خاصة وأنه يحسب لشريحة من أبناء مدينة جدة الذين عملوا في البنط إبتداء من عمال الفرضة وحتى شيوخ طائفة المعادي.

صورة رقم ١ - الإسكلة وجمرك الحجاج في أوائل الخمسينات الميلادية


صورة رقم ٢ - الإسكلة وجمرك الحجاج عام ١٩٦٢م

بقايا البنط:

قبيل ما يزيد عن ١٠ سنوات مررت بطريق الصدفة على أطلال جمرك الحجاج، وهي كل ما تبقى من منشآت البنط، وآلمني أن أراها وقد تحولت إلى مواقف لسيارات موظفي الأمانة. كمالاحظت أرضا ملاصقة من الجهة الغربية عليها علامات تدل على أنها تابعة لإدارة البريد وهي أيضا مستخدمة كموقف سيارات. ساعتها تمنيت لو أنه كان بالإمكان ترميم هذا المبنى وضم قطعة الأرض الملاصقة ليكون متحفا يسمى "متحف البنط" يحكي قصة البنط وطائفة المعادي.



صورة رقم ٣ - واجهة بقايا جمرك الحجاج في نهاية عام ٢٠٠٤م

بعد حوالي ثلاتة أيام ذهبت لمكتب معالي الأمين وشرحت له الفكرة فأبدى ترحيبا بها ووعدني خيرا. وقد سعيت من جهتي لدى الهيئة العامة للبريد بشأن قطعة الأرض المجاورة. والحق يقال أن الهيئة أبدت تفهما للموضوع ووافقت من حيث المبدأ التنازل عن قطعة الأرض للأمانة لقاء أن تعوضهم الأمانة بقطعة أرض مماثلة في موقع آخر فوعدني معاليه بأن الأمانة ستستكمل الإجراءات اللازمة في هذا الخصوص. ومضت الأيام والسنين وأنتقل المهندس عادل فقيه في عام ٢٠١٠م من الأمانة ليتولى منصب وزير العمل وبقي الحال على ما هو عليه وعاد منسوبي الأمانة إلى إستخدام المبنىي كموقف لسياراتهم وبقيت قطعة الأرض الملاصقة موقفا لسيارات موظفي البريد. ليس هذا فحسب  بل قامت إحدى إدارات الأمانة بوضع يافطة على أعلا نقطة في المبنى من نوع "نحن هنا". من كل هذا يمكن القول أن ليس في الأمانة مسؤول يعلم ما يمثله هذا المبنى في تاريخ مدينة جدة حسبما سنبينه في الموضوعين التاليين.



صورة رقم ٤ - واجهة بقايا جمرك الحجاج في مطلع عام ٢٠٠٥م

في ٢٠٠٥/٣/٧م عين المهندس عادل محمد فقيه أمينا لمدينةجدة خلفا للمهندس عبد الله المعلمي. وشاءت الظروف أن ألتقي معه أثناء زيارة قام بها في مطلع عهده للمبنى الذي أطلقت عليه الأمانة إسم "متحف باب البنط". ذكرت له فكرتي بالنسبة لهذا المبنى والأرض الملاصقة له من جهة الغرب فطلب مني أن أمر عليه في الأمانة للحديث في الموضوع بشكل مفصل.               


صورة رقم ه - الواجهة الشمالية لبقايا جمرك الحجاج بعد ترميمها



بعد حوالي ثلاتة أيام ذهبت لمكتب معالي الأمين وشرحت له الفكرة فأبدى ترحيبا بها ووعدني خيرا. و سعيت من جهتي لدى الهيئة العامة للبريد بشأن قطعة الأرض المجاورة. والحق يقال أن الهيئة أبدت تفهما للموضوع ووافقت من حيث المبدأ على التنازل عن قطعة الأرض للأمانة لقاء أن تعوضهم الأمانة بقطعة أرض مماثلة في موقع آخر. وأخبرت معالي الأمين بما توصلت إليه مع إدارة البيرد فوعدني معاليه بأن الأمانة ستستكمل الإجراءات اللازمة في هذا الخصوص. ومضت الأيام والسنين وأنتقل المهندس عادل فقيه في عام ٢٠١٠م من الأمانة ليتولى منصب وزير العمل وبقي الحال على ما هو عليه وعاد منسوبوا الأمانة إلى إستخدام المبنىي كموقف لسياراتهم وبقيت قطعة الأرض الملاصقة موقفا لسيارات موظفي البريد. ليس هذا فحسب  بل قامت إحدى إدارات الأمانة بوضع يافطة على أعلا نقطة في المبنى من نوع "نحن هنا".

صورة رقم ٦ - منظر واجهة بقايا جمرك الحجاج و الأرض الملاصقة لها عام ٢٠٠٨م

عملية ترميم أخرى:

بعد مرور عشر سنوات على عملية الترميم التي تمت في أواخر عهد أمين جدة السابق معالي المهندس عبد الله المعلمي ظهرت في الموقع بوادر عملية ترميم أخرى من غير الواضح أبعادها ومداها والهدف منها. كما أن هناك دلالات على الموقع توحي بأن الأمانة ربما قد إستحوذت على قطعة الأرض الملاصقة.



صورة رقم ٧ - منظر واجهة بقايا جمرك الحجاج  وجزء من الأرض الملاصقة في مطلع عام ٢٠١٥م


إن هذا الموقع يعتبر ملائما جدا كنواة لإنشاء متحف البنط. وياحبذا لو إضيفت إليه قطعة الأرض الملاصقة من جهة الغرب. ولا أريد أن أكون متفائلا بأن هدف الأمانة من عملية الترميم هذه يتعلق بحلمي بمتحف للبنط ولكن من يدري؟ وأرجو أن يكون أحد أول الأهداف هو تغيير المسمى 
من "متحف باب البنط" إلى "متحف البنط" وذلك لأسباب عدة أولها أن البنط أولى بالذكر والتوثيق من بابه.


صورة رقم ٨ - أبعاد عناصر الواجهة الغربية لبقايا مبنى جمرك الحجاج أعدها الدكتور مصطفى جعفر صباغ.




صورة رقم ٩ - أبعاد العناصر الأفقية لبقايا مبنى جمرك الحجاج أعدها الدكتور مصطفى جعفر صباغ

1 comment:

  1. شكرا على عظيم الجهد وحلو المنى...جزاكم الله عنا خيرا وقرب آمالكم كلها خاصة ذا الأمل المنتظر

    ReplyDelete