Monday, May 27, 2013

عودة إلى الحارات القديمة

العودة إلى الحارات القديمة

مقدمة

شاءت الأقدار أن أعود أنا وعائلتي (زوجتي وإبنين) إلى جدة مسقط رأسي في عام ١٩٨٠م لأقيم فيها بصفة دائمة بعد غربة طويلة دامت خمسة وعشرون عاما، العشرة الأخيرة منها قضيتها في الرياض، والخمسة عشر الأولى قضيتها في طلب العلم مابين مصر والولايات المتحدة الأمريكية تزوجت خلالها ورزقني الله بإبنين لم يعرفا من الوطن سوى مدينة الرياض. بعد أن إستقر بنا الحال في جدة أردت أن أعرف إبني بالبلد وبالذات حارة البحر حيث ولدت ونشأت فأصطحبتهما في جولة بدأتها بالموقع الذي كان فيها بيت العائلة والذي كان معروفا في أوساط العائلة بإسم "البيت الكبير" وللغير كان معروفا بإسم "بيت أبوبكر". وبالأمس بينما أنا أبحث في أوراقي وملفاتي القديمة وجدت دفيترا صغيرا سجلت عليه بعض إنطباعاتي على أثر هذه الجولة بعنوان "عودة إلى الحارات القديمة" أسردها فيما يلي:

 عودة إلى الحارات القديمة

فيما يبدو أن الحنين إلى الماضي جزء من المشاعر الإنسانية التي تتملك كل فرد منا. والغالب أن هذا الشعور يولد إحساسا بالرغبة في تخيل العيش، ولو للحظات، في فترة ماضية - وتركيبة الماضي هي الزمان والمكان - والزمان لن يعود، وهذه سنة الحياة، أما المكان فبالإمكان المحافظة عليه والعودة إليه متى أردنا - من هذا المنطلق إصطحبت إبني اللذين ولدا وترعرعا بعيدا عن مدينة جدة - وعندما عاشا في جدة أقاما في الأحياء الجديدة ولم يريا شيئا من الأحياء القديمة. أردت أن أصطحبهما في جولة عبر الماضي
- ماضي أنا - لأريهما الأزقة والحواري التي لعب ومرح فيها والدهما وبني عمومته وبعض من أنداده. فأنا من جدة ومن حارة البحر بالذات.

بدأت جولتنا في نقطة خارج موقف سيارات المبنى الجديد لمؤسسة النقد الواقع جنوب المبنى - ولست أدري ما هي مشاعرهما وأنا أحاول أن أشرح لهما أن موقع بيتنا - البيت الكبير - كان على جزء من أرض هذا الموقف وعلى وجه التحديد في نفس المكان الذي كانت تقف فيه سيارة يابانية حمراء اللون في الركن الجنوبي الغربي من المواقف. وذكرت لهما أن أمام بيتنا كانت هناك برحة فسيحة معروفة بإسم "برحة بيت أبوبكر"- نلعب فيها الكرة ولعبة أخرى شبيهة بهوكي الثلج (Ice Hokey) فيما عدا أننا كنا نلعبها على التراب مستخدمين عصيا من الحطب وعلبة صلصة فارغة . وتذكرت ذلك البحار التركي الشاب الذي هل علينا مرة قادما من جهة الكرنتينا ويشاركنا لعب الكرة. وأستمر يعودنا فترة كلما رست سفينته في جدة. وجالت عيني في موقف السيارت أحاول أن أوقع المساحات المسجلة في ذاكرتي على المساحة التي أمامي ولكن أجد أن الفارق كبير وأن المساحات المسجلة في ذاكرتي أكبر من تحويها المساحة التي أراها أمامي - وأحاول المقاربة بين صور الماضي وواقع الحاضر وأختزل صور الماضي بقدر ما أستطيع. فتلك البرحة "الكبيرة" ربما لم تكن تزيد عن عدة أمتار طولا وعرضا، وذلك الزقاق الذي كنت أتخيله عريضا ربما لم يكن عرضه يزيد عن مترين. هنا كان بيت أبوصفية وهناك كان بيت أبو زيد ... وفجأة وجدت نفسي، وإبني بجانبي غير مقدرين دوافع مشاعري وحنيني، في أزقة خارج نطاق تجوالي في ذلك الوقت - أزقة لم أكن أجرؤ على الولوج فيها وحدي خشية أولاد الحارة المجاورة - حارة اليمن! (عند هذا الحد ينتهي ما سطرته بعد تلك الجولة قبل حوالي ٣٠ عاما).

برحة بيت أبو بكر في اربعينات القرن الميلادي الماضي


كانت البرحة محاطة من الجهات الأربعة: من الحنوب البيت الكبير "بيت أبو بكر" وبجانبه من ناحية الشرق بيت آخر من دور واحد يسكن فيه رجل كهل إسمه محمد الكبابجي وأختان إسمهما خضرة ونور عويسة (أعتقد أن الكلمة هي تأنيث "عويس" كما كانت العادة في تسمية النساء) مع إبنة الأول المتزوجة ولها إبن، ومن الشرق زاوية الشاذلية ومن الغرب بيت ملك لعمي حسن بكر ومؤجر كسكن للشيخ عبد الله السليمان وعائلته وفيه أيضا مكتبه الخاص وملحق به مطبخه الخاص القائم عليه الطباخ المشهور الشيخ عباس عشي ومساعده الشيخ صالح نشار ومن الشمال جراج يملكه الشيخ حسن سمكري ويستخدمه الشيخ عبد الله السليمان كجراج لسياراته . وكان للبرحة ٤ منافذ ، في كل ركن من أركانها الأربعة منفذ واحد.

No comments:

Post a Comment