Friday, November 15, 2013

العودة إلى الحارات القديمة - المحافظة على التراث العمراني لمدينة جدة - هل مازال هناك أمل؟

 المحافظة على التراث العمراني لمدينة جدة - هل مازالت هناك بقية من أمل؟

بالأمس قمت بزيارة سريعة لحارة الشام لإلتقاط بعض الصور في محيط زاوية الجيلاني وهالني ما رأيته من تدهور حالة بعض البيوت التي كنت أعتقد من خلال زياراتي السابقة قبل عامين أن فيها بعض الرمق لتأهيلها قد بلغت حالتها مرحلة متقدمة من التدهور تجعل عملية إعادة تأهليها مكلفة جدا، هذا إذا بقيت قائمة إلى أن يبت في أمرها. وفي نفس الوقت طالعتنا صفحة "جمعية المحافظة على التراث العمراني بجدة" بخبرين: أولهما عن إجتماع تم برئاسة صاحب السمو الملكي محافظ جدة لبحث برنامج مهرجان المنطقة التاريخية المقرر إقامته في مطلع السنة الميلادية القادمة وثانيهما عن قرار صاحب السمو الملكي وئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار بإعادة تشكيل مجموعة أصدقاءالتراث العمراني بجدة (لم أكن علم أن هناك مجموعة بهذا الإسم). والحقيقة هذا شيء مفرح ولكن الوضع المحزن لبيوت البلد وحواريها وأزقتها يتطلب أكثر من هذا. وقد سبق وأن كتبت مقالة في مدونتي عن هذا الموضوع بعنوان:

"المحافظة على التراث العمراني لمدينة جدة بين الرومانسية والواقع والأمر الواقع"

  http://lostopportunitiesandwastedtimes.blogspot.com/2013/10/blog-post.html


 ذكرت فيه ما يلي:

"إن تطوير منطقة البلد بأي شكل من الأشكال يتطلب في الباب الأول عزيمة وإرادة على المستويين الرسمي  والشعبي، ورؤية واضحة لدى جميع الأطراف المعنية لما يجب عمله في هذا السبيل. وفي ظل الظروف القائمة فإننا لا نرى بصيصا من أمل في توفر أي من هذه العوامل قبل فوات الأوان"

أي أن المطلوب الآن، اليوم قبل غد، تحديد الهدف بوضوح ووضع خارطة طريق مرسوم عليها مسالك الوصول إلى هذا الهدف قبل فوات الأوان.  

No comments:

Post a Comment