Friday, January 3, 2014

العودة إلى الحارات القديمة - الكرنتينه والحجر الصحي في جدة أيام زمان

الكرنتينه والحجر الصحي في جدة أيام زمان

قبل فترة غير بعيدة نشر أحد الإخوة الناشطين في مجال المحافظة على التراث العمراني لمدينة جدة مقالة في إحدى شبكات التواصل الإجتماعي ذكر فيها أن المحجر الصحي للقادمين إلى جدة عن طريق البحر كان في فترة من الفترات في منطقة الميناء القديم! وأعتقدت في حينها أن هذا القول جاء بحكم وجود مبنى "الكرنتينه" من ضمن مجمع هذا الميناء (أنظر مقالتنا السابقة تحت عنوان "ميناء جدة القديم - الإسكله والكرنتينه والبنط") أضغط هنا . وعلقنا على هذا القول في نفس الصفحة بأن هذا القول غير صحيح، وذلك من واقع معرفتنا السابقة بالمنطقة المعنية التي كانت إحدى مراتع الطفولة بالنسبة لي ولأندادي من أبناء حارة البحر. إلا أن الكاتب أفادنا بأنه قد إستقى هذه المعلومة من مرجع ذكر أسمه صدرمؤخرا يحكي بعضا من تاريخ جدة.


مبنى الكرنتينه مقر إدارة الحجر الصحي قبل إنتقال أعمال الميناء إلى ميناء جدة الإسلامي (من أرشيف مكتبة الملك فهد العامة)

وبالرجوع إلى الكتاب المذكور وجدنا أن المؤلف قد ذكر أن موقع المحجر خلال العهدين العثماني والهاشمي كان في جزيرة سعد القريبة من جدة، وأنه تم في مرحلة لاحقة نقل المحجر الصحي إلى منطقة الميناء القديم "التي أصبحت اليوم في قلب المدينة  بجانب مقر وزارة البريد"! ثم يذكر المؤلف أن المحجر إنتقل منذ ما يقرب من أربعين عاما (أي بدايات النصف الثاني من القرن الميلادي الماضي) من موقعه الأخير في منطقة الميناء القديم إلى موقعه الحالى في منطقة المحجر جنوب جدة. ولم يذكر المؤلف إسم المرجع، أو المراجع، التي أستند عليها في هذا الخصوص. إلا أنه من خلال حديث دار مؤخرا بيني وبين أحد الشباب الذين درسوا في كلية العمارة بجامعة الملك عبد العزيز في التسعينات الميلادية أخبرني بأن أحد أعضاء هيئة التدريس السعوديين ذكر لهم نفس القصة وهذا يعني أن هذه القصة - قصة وجود المحجر الصحي في منطقة الميناء القديم - لها جذور لو تركت بدون تصحيح لأستقرت في ذاكرة جدة ولأحتار المؤرخون في المستقبل في تفسير دوافع الحكومة السعودية لنقل المحجر الصحي من جزيرة معزولة إلى منطقة تعج بالحركة. ليس هذا فحسب ولكن من المؤكد بعضهم سيتساءل عن موقع هذا المحجر في محيط الميناء القديم. وعن نفس الموضوع سمعت قولا نسب إلى مسؤول في أمانة محافظة  جدة مفاده أنه خلال أعمال ترميم المبنى المجاور لمبنى الكرنتينة، والذي بني كمقر لوزارة المالية في عهد الشيخ عبد الله السليمان قبيل منتصف القرن الميلادي الماضي، عثر على كميات كبيرة من إبر الحقن الطبية وإعتبر هذا دليلا على أن هذا المبنى قد أستخدم في وقت من الأوقات كمحجر صحي! والذي نود أن نوضحه هنا، ونؤكد عليه، هو أن هذه القصة - قصة وجود الحجر الصحي في موقع الميناء القديم - هي قصة غير صحيحة ولا تستند إلى منطق أو واقع، ولعلها جاءت نتيجة إجتهاد غير موفق بني على أساس وجود مبنى عرف بإسم "الكرنتينه" من ضمن منشآت الميناء القديم، وربما أن ما نسب إلى أحد المسئولين في الأمانة قوله بأنه عثر على كميات كبيرة من الحقن الطبية المبنى المجاور قد عزز هذا المذهب.

ويذكر الأستاذ عبد القدوس الأنصاري أن عمليات الحجر الصحي كانت تجرى فيما مضى، عند الحاجة إليها، في جزيرتي أبوسعد والواسطة  المقابلتين للساحل جنوب جدة واللتين أصبحتا الآن داخل حرم القاعدة البحرية.

موقع جزيرتي أبو سعد والواسطة

وقد أستخدمت هاتين الجزيرتين للحجر في مناسبات عديدة قبل عام ١٩١١م (أي قبل العهد السعودي) ثم إنقضت الحاجة إليهما حتى عام ١٩٤٧م عندما ظهر وباء الكوليرا في مصر وحينها أعيد إستخدامها لحجز القادمين من مصر الذين لم يكملوا دور الحصانة قبل وصولهم إلى جدة. ونتيجة لتوصيات لجنة خبراء دولية قامت المملكة بإنشاء مجمع متكامل للحجر الصحي جنوب جدة على بعد كاف من العمران في وقته وجرى إفتتاحه في عام ١٩٥٥م.

 ويلقي الأستاذ عبد القدوس الأنصاري الضوء على خلفية مسمي مقر إدارة الحجر الصحي بإلكرنتينه فيذكر أن هذه الإدارة في فترة الحكم العثماني كانت تسمى "قرانتينه إدارة سي" ومن هنا أتى إسم "الكرنتينه". أما بالنسبة لما نسب لأحد المسئولين في الأمانة قوله بأنه عثر على كميات كبيرة من إبر الحقن الطبية في المبنى المجاور لمبنى الكرنتينة أثناء أعمال ترميمه فإنه من المعروف أن هذا المبنى، الذي بنى أساسا ليكون مقرا لوزارة المالية (ربما في منتصف القرن الميلادي الماضي) ثم أحتلته وزارة المواصلات وبعد ذلك إنتقلت إليه مديرية الشؤون الصحية التي كانت تتخذ من مبنى الكرنتينة مقرا لها حتى نهاية سبعينات القرن الميلادي الماضي على وجه التقريب. وهذا يفسر وجود كميات كبيرة من إبر الحقن الطبية في المبنى أثناء عملية ترميمه من قبل الأمانه في عهد المهندس محمد سعيد فارسي.

صورة ألتقطت في أوائل خمسينات القرن الميلادي الماضي يظهر فيها مبنى المالية (متحف باب البنط) يليه مبنى الكرنتينة ثم مبنى البريد القديم (من أرشيف أرامكو السعودية)

 

1 comment:

  1. شركة غسيل خزانات بجدة
    احصل على افضل خدمات شركة المنزل فهى شركة غسيل خزانات بجدة تقدم لكم الخدمة بأفضل الاسعار ومن خلال فريق عمل متخصص كما تقدم خدمات عزل خزانات بجدة بأفضل مواد العزل
    شركة عزل خزانات بجدة
    http://elmnzel.com/cleaning-tanks-jeddah/

    ReplyDelete